القائمة الرئيسية

الصفحات

ما يستحب في صيام شهر رمضان


ما يستحب في صيام شهر رمضان

من الاشياء التي يستحب أن يقوم بها الصائم  وهي سنن وردت عن رسول الله صى الله عليه وسلم:

1- تعجيل الإفطار بعد التحقق من غروب الشمس لقوله صلى الله عليه وسلم" لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر"(رواه مسلم)
ويفضل أن يفطر الصائم على تمر فإن لم يجد فعلى ماء وذلك قبل صلاة المغرب لقوله صلى الله عليه وسلم" إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور" ( رواه أبو داود).
ويقول الصائم: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت وعليك توكلت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.

2- تأخير السحور إلى آخر الليل وقبل الفجر ولو بجرعة ماء , عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" تسحروا فإن في السحور بركة " ( رواه مسلم)

3-على الصائم اضافة الى الإمتناع عن الأكل والشرب صون لسانه عن الكذب والغيبة والكلام البذيء وغض بصره وغير ذلك من الأمور المحرمة. فقد روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى اله عليه وسلم:
" إنما الصوم جنّة ( بضم الجيم)  (أي وقاية) فإذا كان أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم إني صائم".

كما يندب كثرة الجود , وصلة الرحم وكثرة تلاوة القرآن والاعتكاف في للمسجد ولا سيما في العشر الآواخر. وأن يفطّر صائما , قال رسول الله صلى الله يه وسلم" من فر صائما كان له مثل أجره غيرأنه لا ينقص من أجر الصائم شيء "

ملاحظة:
من مات وعليه قضاء من رمضان  صام عنه وليه. عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من مات وعليه صيام صام عنه وليّه"
reaction:

تعليقات